الاثنين، أكتوبر 08، 2012

آيات من الذكر الحكيم





لم أكن يوما مفسرا لكتاب الله ولا افقه كثيرا عن علم التفسير ولكني وجدت ان هناك العديد من الايات في كتاب الله أوقفتني كثيرا وجعلتني كثيرا اتساءل واسعى للوصول لمعناها.
أرى ان القرآن الكريم ليس فقط دستورا سماويا منزلا من الاله بل كتاب فلسفي يستحق منا التأمل " أفلا يتدبروا القرآن ام على قلوب اقفالها " ، نعم فكم من مسلم قاريء لكتاب الله ولكنه لم يعلم ماذا تعنيه آياته ، يفتخر نفر من الناس بأنهم انجزوا قراءة القرآن ثلاث أو أربع مرات في شهر رمضان والحق أنهم لم قرأوه مرة واحدة بتدبر لكان خيرا لهمز
يقول الله " وما قدروا الله حق قدره " انظر الى التعبير المهيب " ما قدروا الله حق قدره " تكررت ثلاث مرات في ثلاث مواضع مختلفة (الأنعام 91 ، الحج 74 ، الزمر 67)  ان الحديث للبشر فهم لم يعطو الله حقه لم يهابوه لم يحترموه لم يخشوه لم يطيعوه، هكذا عبر الله عنها في كتابه ولو أن صديقا لك قال " انت مش مقدرني " لكان الامر اصبح كارثة لك وبذلت كل جهدك لتقدره حتى لا يقاطعك، فما بالنا بالله عزوجل.
" فاستخف قومه فأطاعوه انهم كانوا قوما فاسقين " (الزخرف 54) في بداية الأمر كنت اظن انها " انه كان من الفاسقين " ولكن الحقيقة ان الله أرجع الفسق لهم – أي للقوم – ولم يرجعه للطاغيه فرعون .
الأمر جلي واضح فالقوم هم من تركوا فرعون يستخف بهم ، هم من تقبلوا ان يعيشوا سذج على ان يرفضوا ذلك الطغيان ، الله هنا يرسخ المعني الأصيل بأنه لا تهاجم الفرعون ان تجبر بل هاجم الشعب اذ صمت على تجبره بل وأضاف له ميزات ليس فيه فصنع منه شخصا محصنا من الخطأ . حقا إنهم كانوا قوما فاسقين!!
"فما آمن لموسى إلا ذرية من قومه على خوف من فرعون وملئهم ان يفتنهم "(يونس 83) عندما راجعت هذه الآية تأكدت أن يفتنهم مفردة أي تعود على فرعون وحده مع انك لو تركت نفسك مع السياق الطبيعي للآية ستجد أنها يفتنوهم !!
ولكن الله هنا يؤكد حقيقة تقول ان القلق ليس من الملأ ليس من الجنود والقوة بل من فرعون نفسه ، فيوم يذهب فرعون تندحر قواه وجنوده ويخرج الجميع موجها اللوم والهجوم عليه ، ولنا في حسني مبارك عبرة فذلك البطل المفدى يوم ان اعلن تنحيه اصبح لصا قاتلا فاسدا وهكذا
في حقيقة الأمر في كتاب الله العديد والعديد من الآيات التي تستحق التأمل ، هنا فقط ذكرت ثلاث منهم وهم كثير.
القرآن ليس كتابا يقرأ فقط بل هو علم يستحق الدراسة والاطلاع.

هناك تعليق واحد:

حياتى نغم يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تأملات رائعه لأول مره أنتبه لها جزاك الله عنا خيرا .