الثلاثاء، أكتوبر 27، 2009

موضوع للمناقشة







كالعادة حدث اختلاف كبير في وجهات النظر بيني وبين أصدقائي وربما تكون هذه المرة هي الألف ..
فكثيرا ما يحدث تضارب في الآراء وندخل في جدال طويل ..
وهذه إحدى القضايا التي حدث فيها الاختلاف ..
وهي أيهما تفضل : المجد الاجتماعي أم المستوى المادي المرتفع ..
أي هل تفضل أن تكون شخصية اجتماعية بارزة أم شخصية ثرية ..
وجهة نظري كانت أن الرقي الاجتماعي حير وأحب وإذا كنت امتلك الخيار فسوف اختار الرقي الاجتماعي حتى وإن كان على حساب الثروة والمال ..
أما هم – وهم كثر – فرأيهم أن المادة هي التي تتحكم بالحياة والرجل يقاس بما يملك من مال وأن مكانتك الاجتماعية لن تطمعك أو تشربك ..
ولأني صعب أن أتخلى عن رأيي إلا إذا كانت الحجة واضحة ..
ولأن خبرتي ف الحياة قليلة فأردت أن انقل الموضوع للمدونة لأرى أيها أفضل ولماذا ؟ لربما يكون  رأيي خطأ ..
لذا فهي دعوة للمناقشة

هناك 16 تعليقًا:

اللؤلؤة يقول...

مصعب صلاح
السلام عليكم
المكانة الإجتماعية كأن تكون
أستاذ جامعة أونحو ذلك أفضل
مليون مرة من أن تكون رجل ذو
ثراء فاحش أن المال ممكن أن
يزول فى لحظة وبخاصة عندما يجتمع
المال مع الجهل
خالص تقديرى

محاولة لكسر الصمت يقول...

بالأمس فقط دار حوار بيني وبين صديقتي, أخبرتها أنني دائما أشعر أن هناك حد معين للثراء مهما زاد بعده ما نملكه من المال فلن يغير في الأمر شيئ..

بالطبع أرى أن المكانة الاجتماعية أكثر أهمية, لأنها تحدد ثقافة المرء وفكره وطريقة حياته بكامل تفاصيلها..

ولكن كي نكون أكثر واقعية, فأعتقد أن لأصدقائك ما يبرر وجهة نظرهم, لأننا في مجتمع يحكمه المال, وأصبحت مكانة الفرد تقاس بحجم ثروته, وصار المال وسيلة لتحقيق المجد الاجتماعي الذي تتحدث عنه "وان كان زائفا"...

سمسمه يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخى الكريم قد تكون القيمه البنكيه فى وقتنا هذا لدى الكثير اهم من المكانه الاجتماعيه فصاحب المال تنحنى له الجباه وتفتح له الابواب المغلقه ويتحكم فى كثير من مقومات الحياه ويصنع لنفسه مكانه اجتماعيه ولكنه مزيفه
والكثير يقيس قيمة الشخص بقيمته البنكيه لا بقيمته الأدبيه والاجتماعيه
وإذا ذهب هذا المال تخلى عنه الجميع وتركته المكانه الاجتماعيه الزائفه المدفوع تمنها
ولكنى
اؤيد رايك بان المكانه الاجتماعيه افضل عندى من قيمتى الماديه فلا تتراجع لان الاغلبيه عكس ما تقتنع

فصاحب المال ينظر لوجاهته فى المراه فاذا انشرخت المراه انشرخت وجاهتته واذا انكسرت تحطمت معها الصوره كامله
اما القيمه الاجتماعيه لا تنكسر حتى لو تحولت المراه لذرات
تحياتى لمناقشاتك الفعاله

موناليزا يقول...

قليل الاصل مهما على أصله لازم يرد عليه

اسماء واحلام فى وجدانى يقول...

المكانة العلمية دائما فى التقدم للامام فهى لا تتوقف عن السير للامام الا برحيل مالكها اما عن المال فهو عرضة فى اى لحظة للزوال وحتى وجوده لايعنى شىء بالنسبة لانسان طموحه جمع الاموال

انا عن نفسى افضل المكانة الاجتماعية بجميع الاشكال رغم انها الان فى وقتنا هذا قد تبدو بدون قيمة ولكن لمن يجهل حقيقتها فقط

الأحــــــ إيناس ــــــزان يقول...

كلامك جميل قووووووووووووووووى

هايل قووى
انا معاك وأؤيدك الرأى

ربنا يبارك فيك يارب

well يقول...

على فكرة من كام سنة واحد سألنى سؤالك بس بطريقة عامية شوية (تحب السيط ولا الغنى )..انا مجوبتش انا بس قعد افكر فى السؤال بس بعد سنين ...اكتشفت ان اليوم الواحد مش شمس بس ومش قمر بس (التوسط)

norahaty يقول...

سنختار الرقى الأجتماعى
يامصعب :عارف ليه؟
لاننا تربيا على
هذا ولا قوة لنا
لنغير ما تربينا
عليه فكما يقول
المثل أبنك على
ما تربيه !
ولكن قد يختلف الكلام
مع الجيل الاحدث منى على الأقل
فمتطلبات الحياة ومغرياتها صارت
كثيرة :كان الله فى عونهم !

بنت الأسلام يقول...

بص يا مصعب هو موضوع محير بس أنا رأى أن الرقى الأجتماعى أفضل بكثير من المادة والمادة حتما ستأتى مع الرقى تدريجيا لذلك أؤيدك الرأىء الرقى الأجتماعى

مدونون من اجل الاقصي يقول...

السلام عليكم
بوست جميل وفكرة رائعة
الرقي ولا الثروة
لو الاتنين مع بعض يكون احسن
ولو حنختار يمكن الثروة والمال بنقدر بيهم نعمل حجات وافادات لنفسنا ولاهلنا ولمحيطنا ومنها نرتقى اجتماعيا
يعني ناخد الفلوس طريق للرقي
مع المحافظة طبعا عالاخلاق في التعاملات المالية ومصارها
وبعدين الرجال لا تقاس بالمال
تقاس بالاخلاق
تحياتي عالموضوع
سمسم / سما

مخبر قمل دولة يقول...

هو انا معاك انت يا مصعب
بس اموت واعرف
ايه سر الكوتشي اعلى الموضوع :D

المجاهد الصغير يقول...

الاسلام عليكم
كثير من الناس تختار الغنى لانه تربى فى بيئه متعطشه ولا تعرف الاالفقر
واعتقد لو نشئ فى بيئه متوازنه كان اختار المكانه الاجتماعيه بس من كتر الناس ما بتجرى على لقمه عيش لا يهما مكانه ولا غيره
وفقك الله

osama44 اسامه 44 يقول...

مصعب
بص انا معاك ان الرقى الاجتماعى هو افضل خيار ولكن لن ينفعنى هذا الرقى وليس عندى مايقضى حاجة اهلى لذلك ارى ان الرقى الاجتماعى لن يكتمل الا اذا اجتمع معه الثراء
ولاننا فى عصر تحكمت فيه الماده ارى ان الماده ستغلب حتى تعود القيم الى سابق عهدها

د. ياسر عمر عبد الفتاح يقول...

الإثنين كويسين
بس مش أي وجاهة إجتماعية
ومش أي فلوس

ممكن الثروة دي تبقي باب دخولك الجنة
نعم المال الصالح للرجل الصالح
والمناصب زي المال ,, فتنة
ربنا يثبت قلوبنا علي دينه

سفيرة المحبه يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا كلاهما مهم في حياتنا الحين لكن اذا جينا نبسط كل واحد على حده نرى انه الرقي الاجتماعي مهم من المال
المال يجي ويروح مثلا تقدر تصير غني في سنوات قليله و تقدر توفر ثروه ماليه كبييييره بس تقدر تفقدها في ساعه واحده مثلا عن طريق صفقه او شي كذا
بس الرقي الاجتماعي لاء فمثلا بيه تصير مثقف و تصير مهم عند الناس حتى لو ما معاك مال وتكون وقتها راضي عن نفسك
وأهم شي الاخلاق عشان يكونو الناس راضييين عنك بعد رضى الله سبحانه وتعالى
اتمنى تكون فكرتي واضحه
تقبل مروري أخي ^^

حياتى نغم يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختار المركز الاجتماعى بالطبع وارجو معه وضع مالى يهيىء حياة كريمه ليس ثراء وليس ضيق .. والله المستعان وهو كل الخير .